جدّد حسام الحامي المنسق العام لائتلاف الصمود في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 7 جوان 2021 دعوتهم لتنظيم استفتاء شعبي حول النظام السياسي.

وقال الحامي إنّ لديهم مقترحات عديدة لتغيير نظام السياسي الحالي الذي يشكي من اشكالات عديدة تمنعه من ممارسة السلطة وتنفيذ البرامج والاصلاحات في بلاد على حافة الافلاس، حسب وصفه .

وكشف أنّ رجال اقتصاد وخبراء ورجال قانون دستوري كانوا يعملون بالتنسيق مع الائتلاف على هذه المقترحات بالشراكة مع بعض الأحزاب السياسية، لطرحها في الحوار الوطني الذي دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل، لكن هذا الحوار لم ير النور بعد.

واعتبر ضيف ميدي شو أنّ الطبقة السياسة عجزت عن إصلاح نفسها من الداخل ولا حل اليوم إلا الرجوع إلى صاحب السيادة وهو الشعب التونسي واجراء الاستفتاء الشعبي .

وعن كيفية تنفيذ هذه المبادرة، أجاب الحامي أنّ الإئتلاف سيعمل على التعبئة الشعبية عبر النزول إلى الشوارع ونصب الخيام وعقد اجتماعات ولقاءات لفرض الاستفتاء، مع شركاءهم في المجتمع المدني والأحزاب السياسية، مؤكّدا أنّه سيتم الإعلان عن جبهة موحدة تحمل هدفا وحيدا وهو إرجاع السلطة للشعب بطريقة سلمية.
وقال: ”سنطلب من المواطن الثقة وان يطالب بحقه ويسترجعه وربما رئيس الجمهورية سيتبنى المبادرة بعد الحصول على الإمضاءات المطلوبة وسيجد المخرج المناسب لها” .

ويرى الحامي أنّ الحل اليوم في نظام رئاسي بضمانات دستورية للقطع مع الدكتاتورية ليتحمل الجميع مسؤوليته ويحكم ويحاسب اذا اخطأ، كما اعتبر أنّ انتخابات مبكرة تحت نفس النظام السياسي والقانون الانتخابي الحالي لن يكون لها أي معنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *