أشرف عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، أمس الاثنين 31 ماي 2021، على اجتماع تنسيقي خُصّص للنظر في المسائل المتعلّقة باستئناف الحركة الجوّية مع الجانب الروسي وتوفير اللقاحات وعودة الطلبة التونسيين إلى الجامعات الروسية، وذلك بمشاركة ممثّلين عن وزارات الدفاع الوطني والداخلية والصحة والسياحة والتعليم العالي والبحث العلمي والنقل واللوجستيك، إلى جانب مشاركة سفير الجمهورية التونسية بموسكو عبر تقنية الفيديو.

ونوّه الوزير الجرندي في مستهلّ الاجتماع بمستوى علاقات الصداقة والتعاون التونسية الروسية والحرص المشترك الذي يحدو قيادتي البلدين للارتقاء بهذه العلاقات وتعزيزها، مُؤكّدا على الأهمية التي تُوليها بلادنا لمسألة عودة الطلبة التونسيين لمواصلة تعليمهم في الجامعات الروسية، وضرورة مزيد التنسيق بين مختلف الأطراف المتدخّلة للسعي من أجل إيجاد حلول عمليّة ومُجدية لمعالجة هذه المسألة.

كما أبرز الجرندي أهمّية تطوير التعاون الثنائي بين تونس وروسيا في مجالات النقل والسياحة لاسيما في إطار الترويج للوجهة السياحية التونسية في السوق الروسية وفقا للبروتوكول الصحي الخاص بالقطاع السياحي بهدف استقطاب عدد هام من السيّاح الروس لزيارة بلادنا.

على صعيد آخر، أشاد الوزير بمستوى التعاون بين البلدين في المجال الصحّي داعيا الى مزيد التنسيق مع الجانب الروسي للاسراع في جلب اللقاح سبوتنيك Sputnik-V.

وفي الختام، تمّ الاتفاق على تكوين لجنة قيادة ستتولّى إجراء مشاورات ثنائيّة مع الطرف الروسي للنظر في امكانيّات التعاون المشترك في مسائل توفير اللقاحات وإعادة فتح الحدود وتدعيم القطاع السياحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *