قدم رئيس الحكومة هشام المشيشي مساء اليوم السبت تفاصيل التحوير الوزاري الذي شمل 11 حقيبة وزارية.

وفي ما يلي السير الذاتية للوزراء المقترحين:

  • يوسف الزواغي: وزير العدل المقترح

عمل بجهاز النيابة العمومية بالمحكمتين الابتدائيتين ببن عروس وباجة، ثم التحق بخطة مستشار بالدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بجندوبة، ومنها تم تعيينه سنة 2018 مديرا عاما للديوانة التونسية وهي الخطة التي يشغلها الآن.

  • وليد الذهبيوزير الداخلية المقترح

الذهبي هو الكاتب العام الحالي للحكومة، متحصل على الإجازة من المعهد الأعلى للتصرف بتونس وعلى شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة.

تقلّد الذهبي العديد من المسؤوليات في الوظائف العليا بالدولة من بينها مراقب عام للمصالح العمومية وخبير لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ومدير عام خلية برمجة ومتابعة العمل الحكومي.

كما شغل وليد الذهبي في إطار التعاون الفني مهاما رقابية بدولة قطر.

  • الهادي خيري : وزير الصحة المقترح

الهادي خيري هو دكتور أخصائي في أمراض النساء والتوليد بمستشفى فرحات حشاد بسوسة ، يشغل حاليا خطة عميد كلية الطب بسوسة وهو اصيل منطقة البياضة من حاجب العيون .

ترأس اللجنة الطبية بمجلس إدارة مستشفى فرحات حشاد بسوسة الى حدود سبتمبر 2018 قبل ان يتم تعويضه بالأستاذ نجيب مريزق .

 

  • عبد اللطيف الميساوي: وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح

هو قاض من الرتبة الثالثة شغل عدّة مناصب منها رئيس المحكمة العقارية بقبلي وقابس والمهدية ومدنين، ورئيس دائرة بمحكمة الكاف وهو مدرس بالمعهد الأعلى للدراسات القانونية بقابس وعضو مؤسس ورئيس مركز تونس للقانون العقاري.

شغل خطة والي بن عروس لمدة خمس سنوات ثم استقال بحكم انتهاء مدة الإلحاق ليعود إلى خطة قاض.

  • اسامة الخريجي: وزير الفلاحة والموارد المائية المقترح

الوزير السابق والعميد السابق للمهندسين أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح من رئيس الحكومة هشام المشيشي، هو المستشار الحالي بالقصبة المكلف بالسياسات الفلاحيّة.

والخريجي شغل خطّة وزير الفلاحة والموارد المائية بحكومة إلياس الفخفاخ. كما شغل منصب عميد المهندسين التونسيين منذ سنة 2015، وانتخب سنة 2016 رئيسا لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب.

وانتخب منذ سنة 2018 رئيسا للهيئة الدولية للدفاع عن النقابيين والمهنيين الفلسطينيين. وشغل منذ سنة 2013 خطة المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى.

  • يوسف فنيرة:  وزير التكوين المهني والتشغيل المقترح

 متحصّل على شهادة ماجيستير من جامعة البونتيون السربون بباريس وشهادة MBA في الشؤون الدولية بالمدرسة العليا للتصرّف بباريس ثمّ التحق بالمجموعة الفرنسية “لاغاردير”، وهو إلى جانب ذلك خبير دولي في التنمية التنظيمية.

شغل خطّة رئيس مشروع بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة بين 2013 و2015.

كما أسّس مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني الذي تولّى إدارته في ما بعد.

  • شهاب بن أحمد: وزير الشؤون المحلية والبيئة المقترح

يشغل حاليا مهمة مدير عام مركز النهوض بالصادرات، وتقلّد قبل ذلك منصب رئيس مجلس إدارة الشركة التونسية للسكك الحديدية علما أنّه تقلّد مهمة وزير النقل في حكومة التكنوقراط سنة 2014.

  • يوسف بن إبراهيم: وزير الشؤون الثقافية المقترح

يشغل حاليا مهنة رئيس ديوان الوزارة، علما أنه شغل نفس المهمة سنتي 2015 و2016، كما شغل مهمة مدير عام المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

  • زكرياء بلخوجة: وزير الشباب والرياضة المقترح

يشغل حاليا مهمة مستشار لدى رئيس الحكومة وذلك منذ يوم  14 أكتوبر 2020 وعمل سابقا في وكالة التنمية الفرنسية، ثم انضم إلى شركة Meninx Holding في عام 2013.

  • محمد رضا بن مصباح: وزير الصناعة المقترح

متحصل على شهادة في الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس سنة 1979 وعلى شهادة في تحليل المشاريع الصناعية من معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في 1981.

  • سفيان بن تونس: وزير الطاقة والمناجم المقترح

سفيان بن تونس هو الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك (GE) لشمال شرق إفريقيا. اقترح سابقا لنفس المنصب في حكومة الحبيب الجملي.

درس بن تونس الهندسة في غرونوبل بفرنسا وعمل في شركات كبيرة مثل “Schlumberger”، كنائب للرئيس ومدير عام. كما اشتغل في شركة توتال، في قسم البحث والتطوير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *