يستهدف برنامج استبدال الثلاجات القديمة بثلاجات ذات كفاءة طاقية عالية “برومو فريغو”، الذي تعمل على تنفيذه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وشركائها، استرجاع الثلاجات المستعملة ذات الاستهلاك المرتفع في تونس وتعويضها بثلاجات جديدة مقتصدة للطاقة، بأسعار مدروسة وتسهيلات في الدفع عند الاقتضاء.

وتتطلع الوكالة من خلال هذا البرنامج، الذي يستهدف أسطولا يتجاوز عمره 10 سنوات، إلى تجديد 400 ألف ثلاجة بأخرى مقتصدة للطاقة من صنفي 1 مع تجميع ورسكلة الأسطول القديم.
ويتم تنفيذ مرحلة أولى نموذجية من البرنامج تهم 30 ألف ثلاجة في نطاق هبة من التعاون الايطالي وذلك عبر إسناد منحة تقدّر ب10 بالمائة من كلفة الجهاز عن طريق صندوق الانتقال الطاقي ومنحة بنسبة 10 بالمائة من كلفة الجهاز عن طريق التعاون الايطالي بالاضافة إلى النقل المجاني للاجهزة، التّي يتم استبدالها.
كما يتم تجميع ورسكلة الأسطول القديم للثلّاجات بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وبالتنسيق مع المصنّعين ومسالك التوزيع، حسب معطيات من الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.
يذكر أن تونس انخرطت في الجهود الدولية للحد من التغيّرات المناخية في إطار “اتفاق باريس” حول التغيرات المناخية، والتزمت بالعمل على التقليص من كثافة كربون الاقتصاد الوطني بنسبة 41 بالمائة مع حلول سنة 2030 مقارنة بالمستوى، الذي تم تسجيله سنة 2010.
ويمثل التحكم في الطاقة (النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة) المحور الأبرز ضمن مخطط التخفيض إذ يمثّل لوحده 75 بالمائة من جملة إمكانات التخفيض المصادق عليها. وتذكر الوكالة الوطنيّة للتحكّم في الطاقة في مذكرة حول أنشطة التحكم في الطاقة (نوفمبر 2020) أن تحقيق هذه الأهداف يستوجب توفير قرابة 85 بالمائة من الحاجيات الإضافية من التمويل.
ويتم تنفيذ سياسة التحكم في الطاقة في تونس عبر آليات مندمجة ومتكاملة، منها الالية القانونية، التي تساعد على توجيه المستهلك نحو التقنيات والتكنولوجيات ذات المردودية العالية وتساعد في تطوير قطاعات معينة.
وتُستخدم هذه الآلية بشكل عام في إدراج إجراءات وتدابير اجبارية على غرار التدقيق الطاقي والتقنين الحراري للبناءات والتصنيف الطاقي للتجهيزات الكهرومنزلية علاوة على تدعيم تقنيات معيّنة كالتوليد المؤتلف للطاقة وإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وشركات الخدمات الطاقيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *