أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بالتعاون مع المعهد الفرنسي جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية خلال شهر أكتوبر 2019، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

ستة روايات في القائمة النهائية المختارة

وشهدت الدورة الثالثة تلقي 74 رواية تمّ تقديمها من طرف 44 دار نشر في 16 دولة مختلفة تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 5 لجان قراءة مقرها في كلّ من تونس وغينيا والكاميرون والكوت ديفوار ومالي.

وتضمّ لجان القراءة مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالكتاب من العاملين في  مجموعة أورنج في هذه البلدان.

وقد تمّ الإعلان عن القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية في دورتها الثالثة والتي تضمّ كلّ من :

  • الكاتب أحمد قاسميةعن رواية “شعب السماء”، Les peuples du ciel، دار النشر – Frantz Fanon (الجزائر).
  • الكاتبابراهيما هان ، عن رواية ” زبد الزمن” L’écume du temps، دار النشر L’Harmattan السينغال (السنيغال).
  • الكاتب مونيك إيلبودوعن رواية”ملتقى الأرامل “، Carrefour des Veuves، دار النشر Les lettres Mouchetées (الكونغو).
  • الكاتبةدافينا إيتو عن رواية ” بؤس ” ،  Misère ، دار النشر L’Atelier des nomades (جزر الموريس).
  • الكاتبة لبنى السراجعن رواية “شريطة أن يكون بمزاج جيد”Pourvu qu’il soit de bonne humer، دار النشر La Croisée des chemins (المغرب).
  • الكاتب سامي المقدمعن رواية Le secret des Barcides، دار النشر Pop Libris (تونس).

سامي المقدم روائي وكاتب تونسي من مواليد سنة 1982 وهو خبير محاسب، قرر خوض تجربة الكتابة  والابتعاد عن عالم الأرقام والمال لإدمانه قراءة الكتب  والروايات واختار نشر كتاباته على مواقع التواصل الإجتماعي ويروي Le secret des Barcides سر عائلة Barca عن الإرث القديم المذهل الذي تركه القائد العظيم حنبعل للانسانية، إنه أثر تاريخي مثير يختتم رواية “في ثلاثية قرطاج”، كما تحصل المقدم  على جائزة الكومار الذهبي لسنة 2020.

الإعلان عن الفائز  بالدورة الثالثة لجائزة أورنج للكتاب خلال شهر جوان

وستقوم لجنة التحكيم التي  تترأسها الكاتبة Véronique Tadjo باختيار أحد الكتّاب ضمن القائمة النهائية للكتب الستّة المختارة لجائزة أورنج للكتاب في إفريقيا لسنة 2021  خلال شهر جوان بتونس العاصمة.

المزيد من التفاصيل والمعلومات على الموقع الإلكتروني : lecteurs.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *