قدم النائب معز بلحاج رحومة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بالبرلمان اليوم الاربعاء 3 مارس 2021 معطيات جديدة بخصوص ملف الارز الابيض الذي كشف في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك يوم امس انها تحتوي على مادة سامة ومسرطنة .

ولفت النائب الى ان كميات الارز تقدر بنحو 1200 طن والى انه تم توريدها من باكستان والى انه تم تخزينها بالمخازن التابعة للديوان التونسي للتجارة بكل من حلق الوادي وتونس العاصمة.

وابرز لاذاعة “الجوهرة اف ام” ان الكميات تم توريدها من قبل شركة باكستانية على دفعتين بتاريخ 5 و25 جانفي المنقضي .

ولم يستبعد المتحدث ورود شحنة ثالثة مؤكدا ان الكميات لم يتم ترويجها بعد وانها مازالت بمخازن الديوان التونسي للتجارة بكل من حلق الوادي والعاصمة.

وشدد على ان التحاليل الاولية أثبتت أن الكميات تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة Aflatoxine السامة والمسرطنة مبرزا ان تلك المادة عبارة عن نوع من الفطريات التي قال انها لما تتكاثر تضرب جهاز المناعة وتتسبب في الاصابة بالسرطان.

واضاف انه قام باشعار كل من رئاسة الحكومة ووزير التجارة مؤكدا انه التقى يوم امس برئيس البرلمان راشد الغنوشي حول نفس الموضوع مشيرا الى ان هذا الاخير وعد بالاتصال برئيس الحكومة.
واعرب النائب عن استغرابه من عدم اتخاذ اي اجراء في شان الديوان التونسي للتجارة رغم تعدد حالات توريد مثل هذه المواد الغذائية التالفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *