انتظم اليوم الأربعاء 31 مارس 2021، اجتماع إخباري نظمه الفرع الجهوي للمحامين بسوسة بعنوان “حصانة المحامي خط أحمر” تحت إشراف الهيئة الوطنية للمحامين، على خلفية إيداع المحامي مهدي نور الدين محامي وشقيق صاحب الشركة المتهمة بتوريد النفايات الإيطالية إلى الميناء التجاري بسوسة، السجن المدني بالمسعدين.

وأكد رئيس الفرع الجهوي للمحامين بسوسة هشام بن عبد الله، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 قد أصدر يوم 25 فيفري 2021 بطاقة إيداع بالسجن ضد زميلهم مهدي نور الدين، وقد وجه له تهم تكوين وفاق للإضرار بملك الغير حسب الفصل 131 و 132 من المجلة الجزائية و استغلال صفة للإضرار بالإدارة حسب الفصل 96 و التدليس ومسك واستعمال مدلس طبقا للفصول 172 و ما بعده.

وأضاف الأستاذ بن عبد الله في تصريح لمراسلة شمس أف أم، أن الهدف من اللقاء الإخباري هو ضرورة التفريق بين ملف توريد النفايات الإيطالية والمتعهد به القضاء، وبين ملف المحامي مهدي نور الدين الذي تم إيداعه السجن بعد أن تولى الدفاع عن صاحب الشركة المتهمة بتوريد النفايات الإيطالية، مشيرا إلى أن المحامي الموقوف قام بصفته محام.

وقال الأستاذ بن عبد الله أن مرسوم 2011 من القانون الداخلي لمهنة المحاماة يعطي المحامي الحصانة أثناء القيام بمهامه وأنه لا يمكن أن يتعرض إلى تتبعات جزائية و مدنية وإدارية.

وكشف الأستاذ بن عبد الله عن التوجه لتدويل قضية المحامي مهدي نور الدين و إعلام اتحاد المحامين العرب و الاتحاد الدولي للمحامين بوضعية المحامي مهدي نور الدين، وأن هذا القرار كان بعد أن رفضت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة مطلب الإفراج عنه، قائلا “هذه المعركة قانونية بالأساس و سنرد الاعتبار لزميلنا و للمحاماة من خلال خوض هذه المعركة القانونية وأنه في صورة تنظيم تحركات احتجاجية ستكون في إطار القانون و في نطاق حماية مهنة المحاماة”.

من جانبه قال عضو الفرع الجهوي للمحامين بسوسة زهير بالحاج عمر “إذا كان يقع الزج بالمحامي من أجل نيابته في ملف يصبح الأمر خطير على الحقوق و الحريات في تونس وتهديد للسلم الاجتماعي ومسار العدالة”.

وطالب الأستاذ الحاج عمر بالإفراج عن محامي الشركة المتورطة في توريد النفايات الإيطالية وعدم الخلط بين دور المحامي أثناء عمله والأعمال الإجرامية التي يقوم بها الأطراف الذين ينوبهم.

تجدر الإشارة إلى أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 قد أصدر يوم 25 فيفري 2021، بطاقة إيداع بالسجن ضد محامي الشركة المتورطة في توريد النفايات الإيطالية و هو في نفس الوقت شقيق صاحب الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *