عبير موسي للقضاة: أنتم الرّادع الوحيد لقيس سعيد

رافعين شعارات منها ”مسار انتخابي مزور.. ذنب تونس في رقبة القضاء.. القضاء خوذ حقنا احمي مواطنتنا ووقيت باش تفيق”.. تجمع مناصرو رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أمام المحكمة الادارية بالعاصمة اليوم السبت 28 ماي 2022.

وصرحت موسي لموزاييك السبت 28 ماي 2022 أن الوقفة الاحتجاجية الرمزية أمام مقر المحكمة هدفها توجيه رسالة قوية للقضاءالتونسي لانقاذ الجمهورية، حسب تعبيرها.

واعتبرت أن القضاء مطالب أكثر من أي وقت مضى بالتجند لحماية الجمهورية وردع التجاوزات والخروقات التي أصبحت تمثل خطرا جسيما على الدولة وللتصدي للتلاعب بالمصالح العليا للبلاد حسب وفق قولها.

وبينت عبير موسي أن القضاء الاداري يمكنه البتّ في قضايا النزاعات القضائية و”تجاوز السلطة من الحاكم بأمره”، محملة القضاء مسؤوليته.

خروقات الأمر الرئاسي لقيس سعيد في استناده لهذه الأسئلة والفصول

وتحدثت رئيسة الحزب الدستوري الحر عن الخروقات الواردة في مرسوم رئاسة الجمهورية الصادر بالرائد الرسمي مؤخرا قائلة إن أول خرق بالمرسوم  هو دعوة المواطنين للاستفتاء وهو  تغيير الأمر 115 من القانون الانتخابي الذي يفرض أن يكون السؤال الموجه للناخبين هو ” هل انت موافق على مقترح تعديل دستور أو مشروع قانون في حين الرئيس فرض وضع سؤال يقول ” هل انت موافق على مشروع جديد للجمهورية التونسية ” .

واعتبرت الخرق الثاني تعلق باعتماده على الأمر 117 المبني على الفصل 80 الذي استند عليه الرئيس في حين لم يعد هناك مجال لتطبيقه في غياب مجلس النواب .