( قبل شهر ونصف من انطلاقها) -عودة الغموض لتنظيم الكامرون لكأس إفريقيا للأمم..

بعد ساعات من الكشف عن الكرة الرسمية لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، وفي مفاجأة لم تخطر على بال كثيرين، أظهر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” غضبه من  مُضيفة البطولة، الكاميرون، بسبب زعمٍ مفاده تأخر اللجنة المنظمة للنهائيات القارية في الانتهاء من مهام الاستضافة المطلوبة.

وأظهرت صور- قيل إنها حديثة- للملعب الأولمبي المُقرر أن يستضيف المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، وقد بدا غير جاهز على النحو المأمول، وحسب تقارير فإن الاتحاد الإفريقي برئاسة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، أرسل خطابا رسميا لنظيره الكاميروني، يحذره من إمكانية نقل افتتاح البطولة إلى ملعب آخر حال عدم الانتهاء من تجهيز الملعب الأولمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي بحلول العاشر من ديسمبرالمقبل.

ولم يُظهر الاتحاد الإفريقي غضبه الأخير بسبب تأخر الكاميرون في إعداد الملاعب الستة المُضيفة للنهائيات القارية وحسب؛ بل تضمن الأمر احتجاجات رسمية على البروتوكولات المُعدَة لمناهضة انتشار فيروس كورونا المستجد خلال المنافسات، ووفقا لتقارير، فإن الدولة الكاميرونية لا تملك القدرة الفعلية على النقل التلفزيوني لمباريات البطولة؛ بسبب بعض النواقص التقنية، وإجمالا يعتقد محللون أن أزمة الكاميرون المتشعبة قد تسفر عن تأجيل جديد للبطولة وربما نقلها إلى بلد آخر أكثر استعدادا.

وكثيرا ما ترتبط دول؛ مثل مصر والمغرب وجنوب إفريقيا إعلاميا بإمكانية تنظيم البطولة بدلا من الكاميرون المتعثرة، ومع ذلك سيبدو الأمر بمثابة الفرضية البعيدة عن أرض الواقع إذا ما أصرت الجهات المعنية على إقامة النهائيات بالتواريخ الحالية.

وسبق أن حُدد يوم التاسع من جانفي القادم تاريخا لانطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021″، وبكل تأكيد، لا تملك أي من الدول المُرشحة لتعويض الكاميرون الوقت من أجل التحضير لاستضافة الحدث الكروي الكبير، وهو ما ينذر حقا بإمكانية تأجيل البطولة للمرة الثانية؛ بعد تأجيلها للمرة الأولى إلى جانفي 2021 بسبب جائحة كوفيد-19.

وخلال الساعات القليلة الماضية، استشرت أنباء عن وجود ما يمكن وصفه بـ “الاتجاه الفعلي” لتأجيل البطولة، قبل أن تفاجئ الكاميرون الجميع وترد على الاتحاد الإفريقي بخطاب أكدت عبره جاهزيتها لاستضافة البطولة، مُتعهدة بالانتهاء من الأعمال المطلوبة قاطبة في المواعيد المُحددة.

وأتى خطاب الكاميرون ليجعل الجميع في حالة ترقب كبيرة لمصير النسخة الـ 33 من البطولة الأكبر والأكثر صخبا بالقارة السمراء، وذلك قبل 45 يوما فقط على التاريخ المُحدد سلفا لإقامة المباراة الافتتاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *