تم اليوم الاحد 06 جوان 2021 غلق مصب تالبت للنفايات بمنطقة سدويكش بمعتمدية جربة ميدون في حركة احتجاجية قام بها مكوّنات المجتمع المدني وعدد من المواطنين.

وسيتواصل غلق المصب إلى يوم، الخميس 10 جوان 2021، موعد انعقاد جلسة حول ملف النفايات بالجزيرة وما “ستنبثق عنها من قرارات من شانها ان تمتص احتقان اهالي سدويكش او ان تصعد من حدته” وفق عدد من المواطنين، الذين تجمعوا أمام المصب متمسكين بإغلاقه.

واعتبر المحتجون أن غلق المصب قرار لا تراجع عنه، في ظل غياب أي تواصل جدّي للمعالجة النهائية للوضع البيئي بجزيرة جربة، وجعل المصب، الذّي كان حلاّ مؤقتا ليصير في ما بعد “حلا دائما تحمله أهالي سدويكش لسنوات دون أيّة مبادرات جادّة من الدولة لمعالجة الوضعيّة”.

وطالب المحتجون بإيجاد حلول جهوية لمسألة النفايات في جزيرة جربة في ظل الاخلالات المسجلة بمصب تالبت وتكدس مكعبات النفايات لسنوات بشكل “مزعج” ويطرح اشكالات على المستوى الصحّي والبيئي. كما عبّروا عن حالة الاحتقان والظلم لتحمل المنطقة نفايات كامل الجزيرة دون ظهور أيّ بوادر أو محاولات او مبادرات لإيجاد حل دائم.
وجاء قرار غلق مصب تالبت تفعيلا لمخرجات جلسة انعقدت مؤخرا بمنطقة سدويكش واقرت غلق المصب بعد استنفاذ كل الخطوات في اتجاه معالجة الملف البيئي.
ويساند تحرك ابناء منطقة سدويكش كل بلديات الجزيرة ومكونات المجتمع المدني بها وعديد المنظمات معتبرة ان حل المشكل البيئي مطلب شعبي لكل ابناء الجزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *