أكدت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على الأشخاص المطعّمين ضد فيروس كورونا الحذر ووضع الكمامات الواقية في المناطق التي ترتفع فيها نسب انتقال العدوى، وذلك إثر تخلي الولايات المتحدة عن الإجراء في أراضيها.

وأصدرت السلطات الصحية في الولايات المتحدة قرارا يسمح للأميركيين الذين تم تطعيمهم بعدم الحاجة الى  وضع الكمامات في الأماكن المغلقة.
ولكنّها أوصت باستمرار المطعّمين في وضع الكمامة في وسائل النقل (الطائرات والحافلات والقطارات وغيرها)، وكذلك في المطارات ومحطات القطار.
ورداً على سؤال حول الإعلان الأميركي، لم يعلّق خبراء منظمة الصحة العالمية بشكل مباشر، لافتين إلى أنّ كلّ شيء يعتمد على السياق الوبائي في كلّ دولة. لكنّهم أشاروا إلى أن اللقاحات لا توفر حماية كاملة من كوفيد-19.
وصرح المدير التنفيذي لبرنامج حال الطوارئ الصحية في المنظمة مايكل راين بالقول “حتى في الحالات التي يكون فيها نطاق التطعيم مرتفعا، إذا كان هناك إصابات كثيرة، فيجب عدم الاستغناء عن الكمامة”.
وأضاف “في حالة بلد يرغب في الحد من وضع الكمامات أو إلغاء تدابير صحية واجتماعية اخرى، ينبغي عدم القيام بذلك إلا عبر مراعاة نسب انتقال العدوى في المنطقة ونطاق التطعيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *