يطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بداية من شهر نوفمبر 2020 تطبيقة رقمية تحمل اسم safeness تمكن المرأة من الاشعار في حال تعرضها الى العنف.

وتمكن هذه التطبيقة وفق ما كشفت عنه منسقة برنامج مناهضة العنف ضد المرأة بمركز “كوثر” هادية بالحاج يوسف المرأة من اختيار خمسة أشخاص من المقربين منها لمتابعة تموقعها الجغرافي لدى تنقلها من مكان الى آخر حيث يمكنها اعلام أحد هؤلاء الأشخاص عند رغبتها في التوجه الى مكان معين ليتابع تنقلاتها ويتأكد من وصولها سالمة وللتدخل عبر اعلام السلطات في حال تبين أن وجهتها تغيرت وتعذر عليه الاتصال بها.

كما تمكن هذه التطبيقة المرأة في حال تعرضها الى مكروه ما من ارسال اشعار في شكل ارسالية قصيرة للشخص الذي كلفته بحراستها ليتولى بدوره التدخل عبر اعلام السلطات المعنية ومدهم بجميع المعلومات والمعطيات اللازمة.

ولفتت بالحاج يوسف الى ان هذه التطبيقة من شأنها أن تمكن المرأة من التنقل بأريحية لأنها تعلم مسبقا أن هناك من يحرصها كما أنها ستوفر معطيات هامة للسلطات في حال تعرض المرأة المعنية للعنف مما يساعد حتما في الكشف عن ملابسات القضية.

وأشارت الى أن فكرة اطلاق هذه التطبيقة جاءت على اثر انجاز مركز “كوثر” لدراستين نوعيتين بتونس و المغرب حول العنف المسلط على المرأة في الوسط الجامعي توصلتا الى أن العنف الجنسي من أكثر أنواع العنف السائدة في هذا الوسط مشيرة الى أنه سيقع الاعلان بصفة مفصلة عن نتائج الدراستين خلال شهر نوفمبر تزامنا مع الاحتفال بحملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *