صدر هاشتاج سوسن بدر موقع التدوينات القصيرة تويتر بعد
إعلان الفنانة هند صبري مشاركتها في الحدث التاريخي، لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة المقرر إقامتها يوم 3 أبريل المقبل بسبب جنسيتها التونسية، على الرغم من كونها تحمل الجنسية المصرية رسميًا، بعد زواجها من رجل الأعمال المصري أحمد الشريف عام 2008.

هند صبري والسوشيال ميديا
وضجت صفحات السوشيال ميديا بموجة من الانتقادات، مطالبين بأن تكون المشاركة لأي من الفنانتين سوسن بدر أو روبي، بسبب ما وصفه نشطاء السوشيال ميديا بالملامح المصرية الأصيلة.

وقال أحد المغردين:”اتمنى بعد كم المطالبات بتقدم الفنانة القديرة سوسن بدر أو أي فنانة مصرية الأصل بتقديم المومياوات والموافقة بدل من هند صبري”.

بينما قال اخر :”بحب هند صبري جدًا جدًا .. بس يعني هو كل الممثلات المصريات دول قصروا ف إيه عشان ميمثلوش مصر في الموكب “.

وقال ثالث:” سوسن بدر أفضل من يمثل المرأة المصرية  قديما و حديثًا
مش ضد هند صبرى ولكن مع الافضل والاقدر نرجو من اللجنة القائمة على تنظيم الاحتفال بانتقال المومياءات للمتحف الكبير يوم ٣ ابريل القادم”.

وأضاف مغرد:” أعطوا الحقوق لأصحابها فهي الوريثة الوحيدة والشرعية لأجدادها وأخر سلالة ألهة الجمال”، وتابع ناشط:” هى أحق من تمثل الموكب التاريخي”.

واختتم ناشط:”  الفرق كبير جدا … طبعا سوسن بدر ملامحها فرعوني أيضا حنان مطاوع .. إنما هند صبري مع الاحترام لفنها لا تصلح”.

الفنان مصطفى درويش
ولم تقتصر الانتقادات إلى حد نشطاء السوشيال ميديا بل وصلت أن فنانين انتقدوا مشاركة الفنانة التونسية في مثل هذا الحدث التاريخي، فقد انتقد الفنان مصطفى درويش مشاركة الفنانة هند صبري لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة بسبب جنسيتها التونسية، وطالب أن يكون المشاركة مصرية.

قائلًا في تصريحات صحفية: «أنا لقيت موقع منزل أن هند صبري مشاركة في نقل المومياوت، وكتبت أنا بحترم فنها وجنسيتها بس بحب بلدي أكتر وأهل بلدي أكتر، إيه المشكلة أن دي حاجة خاصة بتراث مصر وبجدودنا، عندنا 100 مليون مصري».

وأضاف: «عندنا سوسن بدر، عندنا روبي، عندنا يسرا، أو أسماء أبو اليزيد، عندنا أسامي كتير جدا عندنا 100 مليون، عندنا مصريين كتير جدا، إحنا الفراعنة الموضوع ملوش دعوة بالتمثيل، إحنا بنعرض للعالم شكلنا وبنشجع السياحة، ليه منجيبش رياضيين كورة صلاح أو النني أو رانيا علوان، أو علماء زي مجدي يعقوب، ليه بنجيب ناس أجانب، أنا شايف البيت أولى بأهله».

الناقد طارق الشناوي
وعلى النقيض من ذلك هاجم الناقد الفني طارق الشناوي، منتقدي مشاركة هند صبري في الحدث التاريخي، قائلًا في تصريحات خاصة لـ«فيتو»: إن ما يحدث مجرد معركة مفتعلة وتزايد لا يوجد عليه أي دليل أو منطق فكري أو فني، وتحديد أدوار الشخوص بجنسياتهم كلام تجاوزه الزمن، وشوفونية مرفوضة تمامًا”.

وأكمل: “الشوفونية هي التي تعني الاعتقاد المغالي والتعصب للوطن والقومية والعنجهية في التعامل مع خلافه، وتعبر عن غياب رزانة العقل والاستحكام في التحزب والتفاني في التحيز لفكرة ما، وهي امتداد طبيعي للنزعة القومية، فالفخر القومي عندما يتجاوز حدوده يقود إلى الاستعلاء والنظرة الدونية للشعوب والقوميات الأخرى”.

وتابع الناقد الفني: “الضجة المثارة ما هي إلا خناقة مفتعلة من عدد من الشخصيات لا تملك لا إدراك ولا وعي سياسي ولا فكري ولا حتى تاريخي أو فني”.

المشاركون في حفل نقل المومياوات
هذا ومن المقرر أن يشارك عدد كبير من النجوم في احتفالية موكب «المومياوات الملكية»، على رأسهم: يسرا، منى زكي، أحمد حلمي، كريم عبد العزيز، حسين فهمي، ليلى علوي، إلى جانب هند صبري وعدد آخر من نجوم الفن والغناء.

نقل 22 مومياء ملكية
وتأتي مشاركة هؤلاء النجوم في الموكب في إطار استعدادات وزارة السياحة والآثار لتنظيم الحدث الذي يعد الأول من نوعه فى العالم، لنقل 22 مومياء ملكية فى موكب عالمى مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

هند صبري: أنا مصرية
يذكر أن هند صبري اعتبرت نفسها ممثلة مصرية رغم أنها تحمل الجنسية التونسية، وأضافت، أثناء استضافتها في برنامج “يوم ليك” الذي تقدمه الإعلامية سمر يسرى، ويذاع على قناة الحياة الفضائية: أنا أعتبر نفسي ممثلة مصرية، على الرغم من أننى تونسية، وعندما أذهب لأي دولة عربية يجمعنا الفن، ونجد كوكب الشرق أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وغيرهم من الفنانين المصريين لذلك أنا أفتخر أننى جزء من هؤلاء الفنانين الذين استطاعوا أن يعبروا الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *