وزير الخارجية البريطاني:يجب على مجتمع الميم احترام دولة قطر وتقاليدها خلال بطولة كأس العالم

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إنه يجب على مشجعي كرة القدم من مجتمع الميم، الذين سيحضرون كأس العالم في قطر، أن يظهروا “القليل من المرونة والحلول الوسط”.

ودعا كليفرلي في مقابلة مع محطة إل بي سي المحلية، المشجعين الذين يسافرون من إنجلترا وويلز إلى “احترام الدولة المضيفة”، حيث يُعد النشاط المثلي غير قانوني في قطر.

في غضون ساعات، قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء إنه لا ينبغي أن يُتوقع من مشجعي مجتمع الميم “التنازل عن هويتهم”، إذا قاموا بزيارة قطر لمشاهدة كأس العالم.

ووصف حزب العمال تصريحات كليفرلي بـ “الصادمة”.

وكرّر وزير الخارجية رسالته، في مقابلة مع سكاي نيوز، وقال “هذه دول إسلامية، لديهم نقطة انطلاق ثقافية مختلفة جدا عنا. أعتقد أنه من المهم عندما تكون زائرا لبلد أن تحترم ثقافة الدولة المضيفة”.

انتقدت مجموعات من مجتمع الميم قرار تنظيم كأس العالم في قطر، وهي دولة يمكن أن يعاقب فيها على المثلية الجنسية بالإعدام.

وتأهل منتخبا إنجلترا وويلز للبطولة، ما يعني أنهما سيلعبان ثلاث مباريات في المجموعات، بالإضافة إلى مباريات خروج المغلوب، إذا ما تأهلوا إلى الدور الثاني على الأقل.

تقام مباريات إنجلترا الثلاث الأولى في الدوحة والخور، وفي الريان. وتلعب ويلز مبارياتها الثلاث في المدينة الأخيرة.

ولا يزال من المتوقع أن يحضر الوزير الأول لويلز، مارك دراكفورد، البطولة.

وقال كليفرلي إنه سيحضر كأس العالم، مضيفا أن بريطانيا لديها “شركاء مهمون للغاية في الشرق الأوسط”.

وكان حاكم قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني، قال إن بلاده تعرضت “لحملة غير مسبوقة” من الانتقادات بشأن الاستعدادات لاستضافة البطولة.

وأضاف الأمير “منذ فوزنا بشرف استضافة كأس العالم، تعرضت قطر لحملة غير مسبوقة لم تشهدها أي دولة مضيفة، بلغ بعضها حد الافتراء”.

كما وصف مسؤول حكومي قطري، اتهام منظمة هيومن رايتس ووتش الشرطة القطرية بـ”القبض تعسفيا” على عدد من المثليين و”إساءة معاملتهم”، بأنه “محض ادعاءات غير صحيحة بشكل قاطع تماما”.

وقال في بيان رسمي إن “قطر لا تتسامح مع ممارسة التمييز ضد أي شخص، وإن سياساتنا وما نتخذه من إجراءات قائمة على أساس من الالتزام والوفاء بحقوق الإنسان للجميع”.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *