رضا شكندالي: ‘الاتّفاق مع صندوق النقد مهم وإيجابي ولكن..

اعتبر أستاذ الإقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي‎‎ في برنامج ‘أحلى صباح’ اليوم الاثنين 17 أكتوبر 2022 أنّ التّوصل إلى اتفاق تمويل بين تونس وصندوق النقد الدولي قدره نحو 1.9 مليار دولار، ”إيجابي وإيجابي جدا”، حسب وصفه، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها تونس ولخزينة البنك المركزي التي بدأت تتآكل إضافة إلى تسجيل نقص كبير في العملة الصعبة.

وتابع في هذا الإطار ” هو الرقم ذاته التي تحصلت عليه تونس في 2016 خلال حكومة يوسف الشاهد.. وأعتقد أنه اتّفاق مهم ومهم جدا ولكن هو اتفاق على مستوى الخبراء أي أنه مبدئي، وتم ترحيله للحسم إلى أواخر ديسمبر، لأن هناك انتخابات تشريعية وكأن صندوق النقد مازالت لديه شكوك حول استقرار الوضع السياسي والاجتماعي ويتنظرأن تتوضح الأمور..”

كما أضاف ” الإشكال لا يكمن في حجم الأموال التي سنتحصل عليها من صندوق النقد الدولي بل سنتحصل أيضا على ثقة المستثمرين الأجانب وستتحسن صورة تونس كما أن الترقيم السيادي لتونس لن يتراجع.. وأعتقد أن الكرة في مرمى رئاستي الجمهورية والحكومة..”

ويذكر أن صندوق النقد الدولي، توصل السبت 15 أكتوبر 2022، إلى اتفاق تمويل لتونس على مستوى الخبراء مدته 48 شهرا بتمويل قدره نحو 1.9 مليار دولار.

وأضاف الصندوق في بيان السبت أن الاتفاق مرهون بموافقة المجلس التنفيذي للصندوق الذي من المقرر أن يناقش الطلب في ديسمبر.

ويهدف الاتفاق بين صندوق النقد وتونس إلى استعادة الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *