برنامج تسريع نمو الشركات Orange Fab Tunisie في موسمه الأوّل : انفتاح شركات ناشئة تونسية على الأسواق العالمية وتوقيع عقود تجارية لشركتين ناشئتين مع كبرى المجموعات والشركات العالمية

1

برنامج تسريع نمو الشركات Orange Fab Tunisie في موسمه الأوّل : انفتاح شركات ناشئة تونسية على الأسواق العالمية وتوقيع عقود تجارية لشركتين ناشئتين مع كبرى المجموعات والشركات العالمية

 

تحرص أورنج تونس على تطوير ودعم مجال بعث المشاريع وريادة الأعمال في تونس منذ انطلاقتها، وقد أصبحت منذ سنة 2010 المشغل المرجعي والشريك الاستراتيجي للشباب التونسي من خلال إطلاقها لعدّة مبادرات قيّمة وبرامج هادفة على غرار مركز أورنج للتطوير Orange Developer Center و Fab-Labs Solidairesو POESAM وOrange Fab والذي يندرج ضمن منهجية عمل علمية ومقاربة متكاملة، وقد سمحت العديد من البرامج بإستقطاب 16 ألف شاب استفادوا بالمرافقة في الجزء الخاص بالتكوين والإعداد للاندماج في الحياة المهنية وسوق الشغل وكذلك إنشاء شركات مبتكرة وبعث المشاريع وريادة الأعمال.

ومنذ الإعلان عن فتح باب التسجيل وتقديم الترشحات خلال شهر ديسمبر 2018 والإطلاق الفعلي خلال شهر فيفري 2019 ، أعلن Orange Fab Tunisie أوّل برنامج لتسريع نمو الشركات الناشئة في تونس عن توجهه الدولي لبرنامجه الهادف الذي يرتكز على مرافقة الشركات الناشئة في تطوير وتنمية أنشطتها فضلا عن تدعيم التصرف الاداري والهيكلي لشركاتهم بهدف بناء علاقات وشراكات تجارية مع المجموعات التابعة لأورنج العالمية وشركاء أورنج والمجموعات التجارية الكبرى على الصعيدين الوطني والدولي بإعتبار أهمية هذه الأسواق من حيث حجم نشاطاتها ومرجعا استراتيجيا لدعم تنافسية الشركات الناشئة وما يمثّله من دعم لمنظومة بعث المشاريع وريادة الأعمال في تونس.

وفي هذا الإطار تختار Orange Fab Tunisia شركات ناشئة واعدة مرتين في السنة في اطار برنامج تسريع النمو حسب مجالات نشاطها والذي يجب أن يكون متماشيا مع الأهداف الإستراتيجية للمشغل التي تركز أساسا على كلّ ماهو إنساني من خلال تعزيز الإدماج الرقمي للبلدان وتحسين تجربة الحرفاء وتوفير أفضل الخدمات.

وبالإضافة إلى قطاع التعليم هناك العديد من المواضيع والمجالات التي قررت أورنج تونس العمل عليها بالشراكة والتعاون مع المبتكرين على غرار الطاقة والذكاء الإصطناعي والنماذج الجديدة لريادة الإعمال وتطوير أسواق الخدمات عبر تطبيقات الهواتف الجوّالة.

وفي موسمها الأوّل شمل برنامج تسريع النمو Orange Fab Tunisie 5 شركات ناشئة من بينها شركتين ناشئتين وقعتا عقود شراكة مع مجموعة أورنج العالمية ومؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange.

–          Roamsmart   (الاتصالات)

وهي شركة ناشئة توفر حلولا ذات قيمة مضافة في مجال الاتصالات خاصّة في إدارة التجوال.

توفر المنصة  نظام التجوال الموحد الخاص به إمكانية الوصول إلى 6 وحدات تعمل على تفعيل النشاط التشغيلي وتعزيز الموارد ودعم اتخاذ القرارات.

ويرافق Roamsmart مشغلي شبكات الهاتف الجوّال في التحول الرقمي في الأعمال الخاصّة بالتجوّال.

ومع نهاية برنامج تسريع النمو  Orange Fab Tunisie يتمّ الآن استخدام حلول RoamSmart بواسطة مجموعة أورنج العالمية وفروعها الـ 29 في مختلف أنحاء العالم.

–         NextGen-Spectrum (التعليم)

تقوم الشركة الناشئة بتطوير محتوى تعليمي مبتكر للأطفال بإستخدام التقنيات التفاعلية مثل الواقع المعزز والواقع الإفتراضي اعتمادا على أحدث الاصدارات التربوية لتعزيز التعليم والتربية الرقمية للفئة المستهدفة وهي الشبان.

وفي هذا الإطار ستقوم أورنج تونس بإثراء خدمات القيمة المضافة (VAS) وتسويق هذا المحتوى عبر مختلف قنواتها.

كما يعمل NextGen على تطوير تطبيقات علاجية تربوية للأطفال المصابين بالتوحد ومشكلة القراءة لمساعدتهم على تحسين معارفهم وقدراتهم.

وفي هذا الإطار منحت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange ثقتها في الشركة الناشئة التونسية لنشر تطبيقة “Tsara” للأطفال المصابين بمرض التوحد في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

إضافة إلى ذلك منحت أورنج تونس ثقتها أيضا في الشركة الناشئة من خلال الشروع في تزويد اللوحات الرقميّة بمحتويات تربوية وتنشيط برنامج التربية الرقمية لأورنج  لفائدة 100 مدرسة رقميّة في مختلف ولايات الجمهورية.

وبالتالي فإن العقود المحلية مع أورنج تونس لها نفس القدر من الأهمية بالنسبة للشركات الناشئة على اعتبار أنّها سوق كبير من حيث حجم الأعمال التجارية وماركة عالمية محلّ ثقة ومرجع مهم سيشكل بالتأكيد دافع تنافسي في تونس وخارجها.

بالإضافة إلى التعليم هناك العديد من المواضيع التي قررت أورنج تونس العمل عليها بالتعاون الثنائي مع المبتكرين على غرار قطاعات الطاقة والذكاء الاصطناعي ونماذج خطط الأعمال الجديدة لتحليل الخدمات.

–          Wattnow (الطاقة)

تقدّم Wattnow حلا تكنولوجيا بالاعتماد على إنترنات الأشياء لمتابعة استهلاك الكهرباء (والإنتاج) الذي يسمح للشركات والأسر بترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءتها في استخدام الطاقة.

تأتي أجهزة القياس مع شبكة إلكترونية ومنصة متحركة بالإضافة إلى محرك ذكاء اصطناعي وهذا يجعل الإمكانية متاحة لمتابعة وتحليل وتقديم معلومات لدعم اتخاذ القرار.

ومع نهاية برنامج تسريع النمو Orange Fab Tunisie سيتمّ تركيز Wattnow في 200 موقع في مختلف أنحاء الجمهورية.

وبإعتبارها شركة مسؤولة يمثّل الحدّ من استهلاك الطاقة موضوعا مهما ويندرج في اطار الالتزام البيئي لأورنج تونس.

–           Hexastack (الذكاء الاصطناعي)

اليوم يعرف كلّ شخص تطبيقة الدردشة والمحادثة التفاعلية chatbots وكيفية القيام به ولكن لا يرى الكثيرون الاهتمام المباشر لذلك قررت Hexastack أن تهتمّ بكلّ هذه العناصر بشكل مسبق عن طريق إنشاء Hexabot: وهو حلّ يسمح بإنشاء وإدارة المحادثة والدردشة.

وقد ابتكرت الشركة الناشئة أداة كاملة وهادفة تسمح بتجاوز الجوانب التقنية للتركيز على المحادثة حيث تتيح الأداة التصميم بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يوفر معالجة تلقائية للغة المعتمدة- طريقا للمحادثة قادرة على إدارة باللهجة التونسية.

وستقوم “أورنج” بالحديث والتواصل مع حرفائها باللغة الفرنسية والعربية واللهجة التونسية وحتى الثلاثة مجمّعة معا.

وفي هذا الإطار سيتمّ إطلاق Orange Bot الجديد خلال الأيام القادمة.

–         Tap4Glam ( Beauty Tech)  (التجميل)

هو حل خاصّ خدمات التجميل عند الطلب ويهدف إلى تسهيل طلب الخدمات ويعتمد على نموذج Marketplace الذي يربط بين المهنيين وحرفاء التجميل.

وتقترح الشركة الناشئة حجز طلب خدمات التجميل والرفاهية في المنزل أو الشركة أو خلال التظاهرات.

وتقدّم عدة فئات من الخدمات الخاصّة بالتجميل: المكياج وتصفيف الشعر والعناية بالبشرة والأظافر وغيرها من الخدمات المتنوعة.

خدمات Tap4Glam هي الفرصة الجديدة الذي يمنح حرفائه خدمة عالية الجودة. ”

كما توفر الشركة الناشئة بعدا اجتماعيا من خلال اقتراح تنظيم قطاع التجميل: العاملين لا يتحصلون على خدمات بنكية وليس لديهم وضع معترف به وفكرة مؤسسة المشروع السيّدة مايا التواتي يتمثّل في تجميع مجموعة خاصّة من صاحبات المشاريع الصغرى والانضمام إلى أورنج تونس في التزامها ومبادراتها في اطار تمكين  المرأة اجتماعيا وإقتصاديا.

ويقوم برنامج تسريع النمو  Orange Fab Tunisie على عنصرين:

بفضل خدمات « MobiMoney » لأورنج تونس والبريد التونسي سيتمّ تزويد خبراء التجميل في الشركة الناشئة بحسابات بريدية سيتمّ استخلاص رواتبهم في كنف الأمان.

وسيتم توفير خدمات Tap4glam وترويجها لحرفاء أورنج تونس عبر خدمة « Le Club par Orange »




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: