رغم تأكيد تحسن صحته:الحبيب خذر يطرح تفويض الرئيس صلاحياته للشاهد

أكد النائب والقيادي بحركة النهضة الحبيب خضر اليوم الاثنين 1 جويلية 2019، أنه “يمكن لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أن يفعل أحكام الفصل 83 من الدستور ويفوض لرئيس الحكومة إذا ظل غير قادر على القيام بمهامه “مضيفا”إذا تعافى رئيس الجمهورية في فترة وجيزة وبات قادرا على القيام بمهامه، وهذا ما نرجوه، تجاوزنا الإشكالات”.

واشار خضر الذي يقدم نفسه لليوم كمقرر للدستور في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك إلى أنه لا شيء يمنع من أن يكون التفويض منحصرا في بعض المسائل الملحة كختم القوانين وإصدار الأوامر المتعلقة بدعوة الناخبين وتمديد حالة الطوارئ. وأن مدته يمكن ان تكون أقل من ثلاثين يوما.

ويقول الفصل  83 من الدستور :” لرئيس الجمهورية إذا تعذّر عليه القيام بمهامه بصفة وقتية أن يفوض سلطاته إلى رئيس الحكومة لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوما قابلة للتجديد مرة واحدة”.

ويعلم رئيس الجمهورية رئيس مجلس نواب الشعب بتفويضه المؤقت لسلطاته.

ومن المنتظر أن يغادر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي المستشفى العسكري عشية اليوم حسب ما رجّحت مصادر مُطّلعة لـ”الشارع المغاربي”.

وكان الرئيس قائد السبسي قد نُقل إلى المستشفى المذكور يوم الخميس 27 جوان 2019 بعد وعكة صحية وصفت بالحادة.

وتزامنا مع الحديث عن تحسن صحة الرئيس وتجاوزه مرحلة الخطر، اقترحت حركة النهضة في بيان صادر عنها اليوم ان تتولى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين مهام المحكمة الدستورية إلى حين تركيزها.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: