بعد البوصلة: “عتيد” تُطالب بقائمة تزكيات النواب لمُترشحين للرئاسية

2

دعت الجمعيٌة التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيـــد” رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتمكينها من الإطلاع على القائمة الاسمية الكاملة لنوّاب مجلس الشعب المزكّين لكلّ مترشّح للإنتخابات الرئاسيّة السابقة لاوانها لسنة 2019 ( كلٌّ مترشح على حدة)
وذكرت الجمعيّة في بيان صادر عنها بأنّ الموضوع يدخل في سياق الحياة العامّة وان له إتّصالا مباشرا بالحياة السياسيّة وبشفافية المسار الانتخابي  والديمقراطي في تونس وان ليس له أيّ علاقة بالمعطيات الشخصيّة.

وكانت منظمة البوصلة قد اعلنت انها تقدمت اليوم الجمعة 16 جويلية 2019،بمطلب نفاذ للمعلومة للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، للحصول على قائمة النواب المزكّين لمترشحين للانتخابات الرئاسية، مثلما يتيح ذلك القانون المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة.

وقالت المنظمة في بيان نشرته اليوم على صفحتها الرسمية إنها ذكّرت في طلبها بأن المعلومة المطلوبة وثيقة تتصل بالحياة العامة، وبأنه لا يجوز بالتالي اعتبارها من المعطيات الخاصة وحجبها.

وأكدت أنها تتعهد بنشر القائمة فور الحصول عليها، إن لم تقم الهيئة بذلك من تلقاء نفسها.

من جهته  أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون اليوم الجمعة 16 جويلية 2019، أن مجلس الهيئة لم يتخذ قراره بعد بخصوص نشر قائمات النواب الذين زكوا مترشحين للانتخابات الرئاسية.

وشدد بفون في تصريح لـ”الشارع المغاربي” على أن مسألة نشر القائمة من عدمه يعود إلى مجلس الهيئة وأن الأخير لم يجتمع بعد وأن آخر اجتماع له كان يوم الاعلان عن القائمة الاولية للملفات المقبولة لافتا الى ان مجلس الهيئة سينظر في المسألة في أول اجتماع له مرجحا أن يكون ذلك يوم الاثنين أو الثلاثاء القادم.

وأوضح أن المجلس يمكن أن يتخذ قرارا بالنشر أو بعدم النشر.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: