إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في فوردو

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم في فوردو

قالت إيران يوم الخميس إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض، مبتعدة أكثر عن الالتزام بالاتفاق النووي المبرم سنة 2015 وذلك بعد أن انسحبت منه الولايات المتحدة.

وقالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية ”بعد كافة الاستعدادات الناجحة… بدأ ضخ غاز اليورانيوم في 1044 جهازا للطرد المركزي يوم الخميس في فوردو… تجري العملية بكاملها تحت إشراف مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة“.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي للتلفزيون الرسمي ”سوف تستغرق العملية بضع ساعات للاستقرار وبحلول السبت عندما يزور مفتشو وكالة الطاقة الذرية الدولية الموقع مجددا ستكون عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 4.5 في المئة قد أنجزت“.

وقالت وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إن إيران نقلت اسطوانة غاز سادس فلوريد اليورانيوم إلى موقع فوردو وأوصلتها بأجهزة طرد مركزي لكنها لم تذكر شيئا بشأن تخصيب اليورانيوم ولم يتضح السبب.

وقال متحدث باسم الوكالة في بيان إن الوكالة تحققت يوم الأربعاء من أن الاسطوانة تم توصيلها بسلسلتين من أجهزة الطرد المركزي لعملية التخميل ”النشاط التحضيري الذي يسبق التخصيب“.

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: