موجز الجمعة/ارتفاع حصيلة القتلى في احتجاجات العراق إلى 46، ترامب يزور كابول لأول مرة، والحوثيون يعلنون إسقاط طائرة سعودية

موجز الجمعة/ارتفاع حصيلة القتلى في احتجاجات العراق إلى 46، ترامب يزور كابول لأول مرة، والحوثيون يعلنون إسقاط طائرة سعودية

ارتفاع حصيلة احتجاجات العراق إلى 46 قتيلاً

ارتفع عدد الضحايا في احتجاجات العراق، إلى 46 شخصاً، إذ قتل 13 شخصاً في النجف وأصيب 300 آخرون، بينما قُتل 32 آخرون في ذي قار، وبلغ عدد الجرحى 300 على الأقل، ليعلن محافظ المحافظة الأخيرة الاستقالة على خلفية الأحداث «الدامية» التي شهدتها مدينة الناصرية مركز المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

خلفية: ومنذ بدء الاحتجاجات في العراق، سقط 393 قتيلاً على الأقل و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول، استناداً إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

تحليل: ارتفاع أعداد الضحايا واستهدافهم بالرصاص الحي من قبل الجيش جاء بعد ساعات من اقتحام المتظاهرين في مدينة النجف القنصلية الإيرانية، وتحطيمها وإحراقها بالكامل، هذه الحادثة أثارت غضب طهران بشكل كبير، ويرى محللون أن طهران لم تمرر هذه الحادثة دون رد أو «ثأر»، لما تمثل من ضربة قاسية لإيران في العراق.

46 قتيلاً و600 جريح حصيلة احتجاجات يوم في العراق.. واستقالة محافظ مدينة شهدت أحداثاً دامية
تشييع جثمان أحد المتظاهرين الذين قتلوا في الاحتجاجات الأخيرة/رويرتز

ترامب يزور كابول لأول مرة

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أفغانستان، في زيارة مفاجئة للقوات الأمريكية هناك في عيد الشكر، وقال إنه يعتقد أن حركة طالبان ستوافق على وقف لإطلاق النار. وقال ترامب إن «طالبان تريد عقد اتفاق… ونحن نجتمع بهم ونقول لابد من وقف إطلاق النار، لكنهم لم يكونوا يرغبون في ذلك، والآن أعتقد أنهم يرغبون في وقف إطلاق النار. سيمضي الأمر على هذا النحو على الأرجح».

خلفية: وهبطت طائرة الرئاسة الأمريكية في قاعدة باغرام الجوية بعد رحلة خلال الليل من واشنطن رافق ترامب خلالها روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، ومجموعة صغيرة من المستشارين وضباط الحرس الرئاسي، ومجموعة من المراسلين الممثلين للمؤسسات الإعلامية.

تحليل: هذه أول زيارة يقوم بها ترامب لأفغانستان منذ توليه الرئاسة، وجاءت بعد أسابيع من مبادلة للأسرى بين واشنطن وكابول، مما زاد الآمال في التوصل إلى اتفاق سلام. وسبق أن فعل ترامب الأمر ذاته العام الماضي بالذهاب لمنطقة حرب، عندما زار بغداد بشكل مفاجئ والتقى بجنوده في قاعدة أمريكية بالمنطقة الخضراء. ويحاول ترامب من هذه الزيارات رفع أسهمه قبيل الانتخابات الرئاسية القادمة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب/رويترز

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة سعودية 

أعلنت حركة الحوثي اليمنية أنها أسقطت طائرة هليكوبتر سعودية من طراز أباتشي بالقرب من حدود اليمن مع السعودية، مما أسفر عن مقتل طياريها الاثنين.

وقد تم إسقاط الطائرة  صباح الجمعة في منطقة مجازة قبالة عسير أثناء قيامها بأعمال عدائية ومصرع طاقمها المكون من اثنين سعوديين واحترقت بالكامل.

خلفية: وقال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في تغريدة على تويتر: «الدفاعات الجوية اليمنية تتمكن من إسقاط طائرة أباتشي سعودية بصاروخ أرض/جو بتقنية جديدة سنكشف عنها لاحقاً».

تحليل: يستمر الحوثيون في مفاجئة قوات التحالف بأنواع مختلفة من الأسلحة في كل عملية عسكرية في الحرب الدائرة باليمن، إذ أحدثت طائراتهم المسيّرة قبل الآن الكثير من الضرر للسعودية، بعد استهدافها في عمقها وإلحاق الخسائر بالعديد من المنشآت الهامة في المملكة. ويحاول الحوثيون من خلال هذه العمليات «النوعية» دفع المملكة للتراجع عن حربها والانسحاب من اليمن كما فعلت الإمارات من قبل ولو بشكل جزئي.

الحوثيون في اليمن/ رويترز

التعليم المصري: علق نائب رئيس وزراء قطر على وصول مصر للمركز 139 في جودة التعليم عالمياً من أصل 140 دولة شملها التصنيف والأخير عربياً، في الوقت الذي جاءت قطر في المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً.

نحبك يا مصر
علَّمت ِالأجيال
ووَلَدْت العلماء
والأدباء
والكتاب
والفلاسفة
والفنانين
عبر العصور
منهم تعلمنا وبهم نعتز
كم أنا حزين ومحبط
بل كل عربي كذلك
أن نرى معلمة العالم العربي
في آخر السلم عربيا وعالميا
في تصنيف التعليم
لك الله يا مصر
ولك الله يا شعب مصر العظيم

View image on Twitter

كيم جونغ أون: ذكرت وسائل إعلام محلية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أشرف على «اختبار ناجح» لمنظومة إطلاق صواريخ عملاقة متعددة الفوهات وأبدى «رضاه الكبير» عن التجربة.

حادثة مؤلمة: في واقعة مؤلمة، شارك مستخدم فيسبوك عراقي صورة لأحد القتلى في احتجاجات مدينة النجف، سائلاً متابعيه عن هويته. ونشر صاحب المنشور، ويدعى مهدي حميدي هادي، صورة لشاب قُتل في مظاهرات النجف بمجسرات ثورة العشرين، وكتب أنه ليس له هاتف أو هوية، ليعلق والده على الصورة قائلاً: «هذا ابني».

عرض زواج: تقدَّم أحد أعضاء البرلمان الإيطالي لخطبة حبيبته، خلال جلسة مناقشة برلمانية، بينما كانت تراه من غرفة المشاهدة بالأعلى. وكان فلافيو دي مورو، وهو عضو بحزب الرابطة، يشارك في جلسة مناقشة بالمجلس، حين أخرج خاتم الزواج وتقدّم به لشريكته.

نائب يعرض الزواج على حبيبته في البرلمان الإيطالي.. لكن رئيس البرلمان لم يعجبه الأمر
نائب يعرض الزواج على حبيبته في البرلمان الإيطالي/يوتيوب

محمد حماقي: انتشر مقطع فيديو للمغني المصري محمد حماقي وهو يغني ضمن فريق الكورال الخاص بمواطنه مصطفى قمر. وفي مقطع الفيديو الذي يعود لعام 1997، ظهر حماقي ضمن كورال قمر خلال أدائه أغنية «آه يا واد يا اسكندراني»، وكان شكله مختلفاً؛ بوزنٍ زائد قليلاً عن الوقت الحالي.

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: