توصيات الدورة 34 لأيام المؤسسة: تحسين أداء مجلس نواب الشعب و تركيز دولة قوية و فعالة

توصيات الدورة 34 لأيام المؤسسة: تحسين أداء مجلس نواب الشعب و تركيز دولة قوية و فعالة

اختتمت اليوم السبت 7 سبتمبر 2019، أشغال الدورة 34 لأيام المؤسسة المنعقدة بولاية سوسة، تحت شعار “الأزمة السياسية من أجل دولة فعّالة”.

وتم في ختام الدورة تقديم جملة من التوصيات خاصة وأن البلاد تحتاج اليوم إلى بيئة أعمال محفزة للمستثمر المحلي وجذابة للمستثمر الأجنبي وأن هذه البيئة تعتمد على قدرة صنّاع القرار.

وتم اقتراح تحسين حوكمة ونجاعة المؤسسات عن طريق تحسين أداء مجلس نواب الشعب من خلال تزويد اللجان بالمؤهلات اللازمة للحد من بطئ النظر في مشاريع القوانين وضمان نجاعتها وأيضا فرض عقوبات على الغيابات في البرلمان لجعل العمل البرلماني فعال وذو مصداقية، بالإضافة إلى تسريع تنفيذ الإصلاحات عن طريق فرض موعد نهائي مدته لا تتجاوز الـ 60 يوما لتمرير مشروع قانون أمام الجلسة العامة.

وتمت الدعوة لإعطاء الأولوية لإصلاح الوظائف العليا في الدولة وجعل الإدارة جاذبة للكفاءات التي تحتاجها، بالإضافة إلى تسهيل التنقل بين الإدارات في الوظيفة العمومية وتطوير نظام معلومات مشترك بين الإدارات لمزيد التنسيق في إدارة الموارد البشرية داخل الإدارة.

كما تم التنصيص على تركيز دولة قوية وفعالة ومرنة وسريعة الاستجابة قادرة على تطبيق القانون والاستفادة من مزايا الانفتاح على النطاق الدولي وحسن إدارة تبعات العولمة والإصلاحات “المؤلمة”، مع ضرورة إعلاء سيادة القانون لتحسين مناخ الأعمال ودعم موقع تونس كوجهة جاذبة للاستثمار من خلال دعم وحماية من يحترم ويطبق القانون.

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: