ليلى الحداد: 500 دينار كلفة تنقّل طبيب اختصاص يوميا إلى المناطق الداخلية

ليلى الحداد: 500 دينار كلفة تنقّل طبيب اختصاص يوميا إلى المناطق الداخلية

 كشفت النائبة عن الكتلة الديمقراطية ليلى الحداد، اليوم الاربعاء 15 جانفي 2020، ان كلفة تنقل طبيب اختصاص يوميا من منطقة إلى أخرى خاصة منها المناطق الداخلية في ظل ما قالت انه “نقص فادح” تعرفه المؤسسات الاستشفائية العمومية تبلغ 500 دينار، ملاحظة ان مصاريف 4 تنقلات يوميا تكلف الوزارة 2000 دينار.

وتساءلت الحداد خلال جلسة عامة متوجهة بحديثها إلى وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ، حول امكانية مراجعة اجور أطباء الاختصاص، ملعتبرة ان تنقلهم إلى المناطق الداخلية ورجوعهم إلى تونس العاصمة معضلة، قائلة “هل يمكن مراجعة سقف اجورهم خاصة في ظل الاغراءات التي يتلقونها من المصحات الخاصة؟ وهل للوزارة رؤية واضحة حول اعادة توزيع عادل في سلم الاجور وجدولتها وتحصينها”.

وأشارت إلى أن المستشفيات الداخلية بمعتمدية بن قردان التابعة لولاية تطاوين وجزيرة جربة التابعة لولاية مدنين تنقصها اطباء اختصاص منها القلب والتبنيج، داعية الوزارة للتدخل لحلحلة هذه الاشكاليات.

وعلقت الحداد على مشروع قانون تقدمت به الوزارة ويتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 14 فيفري 2019 بين تونس والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج دعم الصحة الإلكترونية والمقدرة قيمته المالية بـ27 مليار، قائلة “نحن في  حركة الشعب ضد سياسية الاقتراض”.

واستدركت “ولكن اذا كان اقتراضا لمصلحة وزارة الصحة وضد توحش المصحات المجحف في حق المواطنين ..مع نسبة فائدة غير كبيرة بالنسبة للقرض المعروض أمامنا وسيتم خلاصها بعد سنوات ما علينا سواء قبول هذه القروض في مثل الاوضاع الصعبة.. الى حين ان تكون لدينا رؤية شاملة وكاملة وهذا يتطلب سياسية من رئاسة حكومة قوية جدا”.

وأضافت الحداد “القرض يأتي للرقمنة وهذا ايجابي اذ سيمكن المستشفيات العمومية من النجاعة والتطور ومقاومة الفساد”، متسائلة “لكن هل سيتم الاقتصار على مستشفيات دون غيرها؟وهل سيكون لمستشفيات المناطق الداخلية نصيب من هذه الرقمنة؟”

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: