بعوضة «النمر» الخطيرة تجتاح ولايات حدودية مع تونس

بعوضة «النمر» الخطيرة تجتاح ولايات حدودية مع تونس

حذرت وزارة الصحة في الجزائر من “موجة كبيرة” لبعوضة النمر الآسيوي قد تجتاح ولايات الطارف، وعنابة، وسكيكدة، وجيجل، وبومرداس، وبجاية، والجزائر العاصمة، والبليدة، وتيزي وزو، وتيبازة، خلال الأيام المقبلة. وأشارت صحف جزائرية صادرة اليوم أن الوزارة فعّلت نظام الإنذار والمراقبة في هذه الولايات، وفي ولايات أخرى من الممكن أن تجتاحها بعوضة النمر الخطيرة.

وأوضح صبري جرود، رئيس مصلحة علم الأوبئة والوقاية بمستشفى بوحجار بولاية الطارف، قوله إن وزارة الصحة أرسلت للمستشفيات تنبئهم عن موجة كبيرة لناموس النمر قد تجتاح بعض الولايات، وألزمتهم بأخذ الاحتياطات اللازمة من خلال توفير جهاز الإنذار والمراقبة في جميع المستشفيات.

وقال جرود إن الأمراض التي تنتقل عبر بعوضة النمر ليس لها علاج، كما أن وسائل الوقاية منها قليلة، مضيفا أن جهاز المراقبة والإنذار الذي استحدثته الوزارة كفيل بتنبيه الأطباء بالكشف المبكر عن الحالات المصابة. وبحسب جرود، فإن بعوضة النمر المنقطة تنتشر في النهار خاصة في الفترة التي تمتد بين الفجر والمغرب.
وأُطلق على الحشرة اسم بعوضة النمر نسبة إلى الخطوط البيضاء والسوداء في أطرافها، وهي صغيرة جدا مقارنة بالبعوض العادي، وتنتشر في الفترة ما بين ماي إلى نوفمبر. وتسبب بعوضة النمر ثلاثة أنواع من الحمى (الضنك، الزيكا، شيكونغونيا)، وهي أمراض لا علاج أو لقاح لها، كما أن أعراضها متشابهة، وتبدأ بالحمى.
ويعد جنوب شرق المحيط الهندي أصل موطن بعوضة النمر، حيث تنطلق من هناك عبر التجارة العالمية، وبالأخص تجارة السيارات والشاحنات. وعند استوطانها في مكان ما تتطور لتنتقل بطريقة فردية، وتعيش في الحدائق والمياه الراكدة والعكرة وأنابيب صرف المياه وتجاويف الأشجار.

المصدر: وكالات

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: