أنيس بن ريانة: تونس تسجّل رقما قياسيا جديدا في تصدير زيت الزيتون

أنيس بن ريانة: تونس تسجّل رقما قياسيا جديدا في تصدير زيت الزيتون

 

أكّد الخبير في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة اليوم 15 أوت 2020 لدى تدخله ببرنامج إكسبريسو ويكاند، في فقرة agriweekend أنّ الشهيلي أمر إيجابي لأنه يقتل الكثير من الحشرات الضارة بالغلال وفق قوله.

وتطرّق بن ريانة إلى أنّ 50.2 بالمئة من سكان الريف هم من النساء، ويمثلن 32.4 من نساء تونس ككل، قائلا: “43 بالمئة من نساء الريف يعملن في الفلاحة”.

وفيما يخصّ الميزان التجاري الغذائي قال بن ريانة إنه يتحسن إذ تطورت نسبة تغطية الواردات الفلاحية إلى 93.2 بالمئة مقابل 77.2 في 2019 وهذا سببه تراجع في الواردات بـ7 بالمئة وفق قوله.

ولاحظ بن ريانة من جهة أخرى التحسن في الصادرات حيث تطورت بـ 12.2 بالمئة.

وحول تصدير زيت الزيتون في التسعة أشهر الأولى من هذا الموسم قال بن ريانة إنّ تونس سجّلت رقما قياسيا جديدا وهو 293 ألف و759 طن بقيمة مليار و761.7 مليون دينار، 11 بالمئة منه معلّب، ومن المتوقع تصدير كمية قياسية بحوالي 350 الف طن مع نهاية الموسم (آخر أكتوبر) بقيمة تفوق ال2.1 مليار دينار.

وبخصوص أولويات الحكومة الجديدة قال بن ريانة إنّ عليها أن تهتمّ بالمنظومات وما بعد الإنتاج، مع إايلاء أهمية للعادات الغذائية التي يجب أن تتغير نحو التوازن باستعمال منتجات محلية أكثر كالغلال والخضر، والتقليص من الحبوب التي تمثل حوالي نصف الواردات الغذائية وتعرف نسبة هامة منها التبذير.

كما دعا بن ريانة إلى رسم استراتجيات واضحة لما بعد سنة 2030 باعتبار عدد السكان.
أنيس بن ريانة: 47 بالمئة هي نسبة تعبئة السدود التونسية

TAGGED AS أنيس بن ريانة تصدير زيت الزيتون رقم قياسي جديدذ

annaharnews

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: